فلسطين و حماس

فلسطين و حماس

فلسطين 

فلسطين هي منطقة تاريخية تقع في الشرق الأوسط. تاريخياً، كانت تشمل معظم مناطق ما يعرف اليوم بإسرائيل والأراضي الفلسطينية. فلسطين لها أهمية كبيرة من الناحية التاريخية والثقافية، وهي موطن للعديد من الأديان السماوية مثل اليهودية والمسيحية والإسلام.
تأتي فلسطين بصفة خاص إلى الأذهان في سياق النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، والذي يشمل النزاع بين الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني بشأن الأرض والحقوق. هذا النزاع قائم منذ سنوات عديدة وله تأثير كبير على السياسة والأمن في المنطقة وعلى العلاقات الدولية.
تمثل فلسطين اليوم مجموعة من الأراضي، بما في ذلك الضفة الغربية وقطاع غزة، وتُعترف دولياً بأنها دولة فلسطين. توجد جهود دولية مستمرة للتوصل إلى حل سلمي للنزاع بين الإسرائيليين والفلسطينيين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة إلى 
جانب دولة إسرائيل.


حماس

حماس هي حركة إسلامية فلسطينية معروفة باسم حركة المقاومة الإسلامية في فلسطين. تأسست حماس في عام 1987 خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى المعروفة باسم "الإنتفاضة الكبرى" أو "إنتفاضة الحجارة"، وقد أسسها الشيخ أحمد ياسين وآخرون. تمتاز حماس بأنها منظمة إسلامية وسياسية، وهي جزء من الجماعات الإسلامية الفلسطينية.
تعتبر حماس معادية لإسرائيل وتتبنى المقاومة المسلحة ضد الاحتلال الإسرائيلي في سبيل تحقيق أهدافها السياسية. حققت حماس شهرة عالمية بسبب نشاطاتها وصراعاتها مع إسرائيل، وكان لديها تأثير كبير في الأحداث السياسية والأمنية في الأراضي الفلسطينية وقطاع غزة.
في عام 2006، فازت حماس بالانتخابات الفلسطينية وسيطرت على قطاع غزة بعد صراع مسلح مع السلطة الوطنية الفلسطينية. منذ ذلك الحين، حكمت حماس قطاع غزة بشكل منفصل عن الضفة الغربية التي تديرها السلطة الوطنية. تصنف حماس كمنظمة إرهابية من قبل بعض الدول والمؤسسات الدولية، بينما يروج لها كحركة مقاومة من قبل أنصارها.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال